منتديات الفنون
[
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


فنون بلا حدود
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 استديو منزلي خطير (منقول للإفادة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصفور الجنة
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 136
نقاط : 165
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مُساهمةموضوع: استديو منزلي خطير (منقول للإفادة)    الجمعة أبريل 22, 2011 10:26 am

* الموسيقى هي أحد أروع أنواع الفنون في الدنيا، والقدرة على كتابة موسيقاك الخاصّة وبالمؤثرات التي تراها مناسبة هو أمر أروع. وعلى الأرجح أنّك سمعت أغنية ما، وتمنيّت لو أنّك تستطيع تغيير جزء منها، أو تغيير صوت آلة موسيقيّة لم تعجبك فيها، أو أنّك أردت إضفاء جوّ خاص على الأغنية، مثل جو حفلة موسيقيّ حيث لا يكون الصوت فيها مساويا للصوت الموجود في الألبوم بسبب عامل الجمهور والرياح وراحة المغني والعازفين والكثير من العوامل غيرها. هذه التغييرات غير ممكنة في الأوضاع الاعتياديّة. ومن جهة أخرى، من الممكن أن تكون تعزف على احدى الآلات الموسيقيّة وتريد إضفاء ذلك الصوت الاحترافيّ إلى آلتك على الرغم من أنّك عازف ماهر، إلا أنّ أسعار أجهزة المؤثرات الصوتيّة عالية، ناهيك عن الخبرة العالية التتي تتطلبها بعض الأجهزة والتي تحتاح لوجود مهندس صوتيّ تحول دون ذلك. التطوّر التقني في الكومبيوتر أعطى قوة كبيرة للمستخدمين لسلوك طرق جديدة في عالم الموسيقى، حيث إنّ الكومبيوترات لا تستبدل العازفين بأنغام إلكترونيّة، بل تضيف مجموعة عوامل، صعبة التنفيذ في الجوهر، إلى صوت العزف بكلّ يسر وسهولة، وبتكاليف بسيطة مقارنة بالتكاليف المفترضة.

* برمجيّات موسيقيّة

* مهما يكن ذوقك الموسيقيّ، فإنّ برمجيّات الكومبيوتر التي تساعد على تطوير صوت الموسيقى الذي تعزفه كثيرة، فالكومبيوتر يمكن أن يتصرّف كاستوديو تسجيل متكامل، أو كصفحة للنوتة الموسيقيّة، أو كصندوق مؤثرات خاصّة أو كآلات كثيرة مثل الطبل والبيانو والغيتار والناي والكمان والكثير غيرها. وبتجريد أنواع عمل الكومبيوتر كمساعد موسيقيّ يمكن أن نحصل على 6 أنواع من البرمجيّات هي : تحويل الموسيقى المعزوفة إلى نوتات إلكترونيّة «تسجيل واجهة التفاعل الرقميّة للآلات الموسيقيّة» ميدي سيكوينسنغ Musical Instrument Digital Interface MIDI Sequencing، والتسجيل الصوتيّ على الأقراص الصلبة Hard Disk Audio Recording، وتعديل الصوت المسجلّ «أوديو إيديتنغ» Audio Editing من مسح لمقاطع معيّنة أو تكرار مقاطع أخرى من الأغنية، وإضافة المؤثرات الخاصّة «إيفكتس بروسسنغ» Effects Processing، وكتابة وسماع النوتات الموسيقيّة «نوتيشن» Notation، و إضافة أصوات إلكترونيّة إلى الأغنية «سينثسس» Synthesis. كلّ نوع من هذه الأنواع منفصل عن الآخر ويمكن استخدامه بشكل مستقلّ، ويمكن العثور على برمجيّات منفصلة أو تجمع أكثر من نوع (مثل برنامج سونار 5 Sonar 5).

* البيانو والغيتار

* ولكن إلى أيّ نوع من البرمجيّات تحتاج؟ الجواب يكمن في طبيعة استخدامك وحاجتك، فإن كنت تؤلف موسيقى كلاسيكيّة أو تعزف على آلة البيانو وتريد (لوحدك) كتابة وطباعة سيمفونيّة مكونة من أكثر من 60 عازفا محترفا، فإنّك ستحتاج إلى برنامج لكتابة النوتات وبرنامجا آخر لمحاكاة أصوات العازفين كلهم. أمّا إن كنت عازفا لآلة الأورغ، وتريد تسجيل عزفك وتعديله لاحقا من تصحيح النوتات او نسخ بعضها ولصقه هنا وهناك، فإنّه ينصح باستخدام برنامج للميدي سيكوينسنغ. ولعازفي الغيتار الذين يريدون صنع أغنية تجريبيّة أو احترافيّة فإنّه ينصح باستخدام برنامج للتسجيل الصوتيّ على الأقراص الصلبة وكرت صوت عالي الجودة بالإضافة إلى برنامج لإضافة المؤثرات الخاصّة. أمّا لمن يريد تسجيل ألبوم كامل من تلقاء نفسه فإنّ برنامجا يقوم بتعديل الصوت المسجلّ بعد استخدام برنامج للميدي سيكوينسنغ هو أمر حتميّ، بالإضافة إلى برنامج لإضافة المؤثرات الخاصّة (خياريّ في هذه الحالة). ولطلاب الإخراج أو الفنّ فإنّ إنتاج موسيقى تصويرية يصبح أمرا سهلا باستخدام برنامج يقوم بتعديل الصوت المسجلّ وبرنامج لإضافة المؤثرات الخاصّة. وإن كنت تريد صنع موسيقى التكنو Techno والتي تعتمد بكثافة على صوت الطبل وإعادة مقاطع قصيرة في الأغنية وتغيير سرعتها فإنّ برامج ميدي سيكوينسنغ وتعديل الصوت المسجلّ وإضافة المؤثرات الخاصّة وإضافة أصوات إلكترونيّة إلى الأغنية يعطيك ضالتك المنشودة. وكما يمكن ملاحظته، فإنّ طبيعة الحاجة تستدعي وجود واحد او أكثر من أنواع البرمجيّات الموسيقيّة.

* المؤثرات الصوتية

* ولعلّ برمجيّات إضافة المؤثرات الخاصّة هي من أكثر البرمجيّات فائدة للمستخدمين حيث إنّها تقوم بتغيير صوت آلاتهم الموسيقيّة عن طريق إضافة الكثير من المؤثرات التي تكلف مبالغ باهظة، مثل إضافة مؤثرات ديستورشن Distortion و كوراس Chorus و فلانغر Flanger وريفيرب Reverb ومؤثرات التأخير Delay ومؤثرات تغيير النغمة المعروفة بـ «وا وا» Wah-Wah وإزالة الأصوات الخلفيّة «الهسهسة»Hissing أثناء التسجيل من الكاسيتات او الأقراص الفينيليّة Vinyl و إضافة نقاوة للصوت وإضافة بعض الأصوات الضعيفة العشوائيّة إلى التسجيلات الرقميّة لجعلها تنبض بالحياة ولا تبدو إلكترونيّة بشكل كامل والكثير غيرها. الجدير ذكره أنّه يمكن، في بعض البرمجيّات المتخصصة، اختيار ترتيب إضافة المؤثرات إلى الصوت الأصليّ إذ أن النتيجة النهائيّة تختلف إن تم تطبيق مؤثر ما قبل أو بعد مؤثر آخر.

وهنالك مؤثرات تقوم بتنقية صوت المغني Vocal Filtering وإضافة بعض المؤثرات التي تقوم بجعل صوته أفضل ومتناغم مع السلم الموسيقيّ Vocal Octave Synching. الإحتمالات لا تعدّ ولا تحصى. ويمكن الحصول على هذه المؤثرات إمّا عن طريق برمجيّات متخصصة أو عن طريق إضافات Plugins لبعض المبرمجيّات المتطوّرة والتي يمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة، أو حتى تصميمها بنفسك.

الجديرذكره أنّه يوجد أيضا بعض البرمجيّات التي تقوم بـ «دوزنة» Tuning الغيتار عن طريق وصله بالكومبيوترأو استخدام مايكروفون موصول بالكومبيوتر لسماع صوت النغمة ومن ثمّ إظهار مؤشر يدلّ على صحة النغمة، وهنالك أيضا بعض الأجهزة التي يتمّ دمجها بالغيتار لتقوم بدوزنته بشكل آليّ.

* كومبيوترات موسيقيّة

* هنالك الكثير من البرمجيّات التي تكون حصريّة على نظام تشغيل معيّن، وأخرى موجودة على عدّة أنظمة تشغيل. والكثير من المستخدمين يفضلون استخدام أجهزة آبل ماكنتوش لأنّ برامجها الصوتيّة ممتازة ورائعة وتحتوي على امتدادات حصريّة لملفات البرامج الصوتيّة، ولكنّ هذه الأجهزة باهظة الثمن وسرعاتها أقلّ من نظيرتها التي تعمل بمعالجات إنتلّ أو إيه إم دي . وبالطبع فإنّ هنالك الكثير من الأمور التي يجب أخذها في عين الإعتبار حينما تريد شراء حاسب آليّ ليعمل كإستوديو موسيقيّ. أوّل هذه العوامل هو استقرار عمل الجهاز ونظام التشغيل، حيث تتفوّق أجهزة آبل ماكينتوش على نظيرتها بسبب أنّ هذه الأجهزة تصنعها شركة واحدة، ولذلك فإنّ جميع القطع والبرمجيّات متوافقة مع بعضها البعض (باستثناء حالات تغيير نظام التشغيل الجذريّة). أمّا الحاسب الشخصيّ الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز فإنّ شركات عديدة تصنع قطعه بتقنيات ومعايير مختلفة، الأمر الذي يؤدي في الكثير من الأحيان إلى حدوث خلل في تفاهم القطع مع بعضها البعض. ولكنّ نظام تشغيل ويندوز إكس بي يقوم بعمل ممتاز في الحفاظ على هدوء هذه القطع ويضمن في معظم الأحيان جريان الأمور بسلاسة. وهذه النقطة بالتحديد تعطي الكومبيوترات الشخصيّة نقطة لصالحها، إذ أنّه أصبح بإمكان المستخدم شراء أيّ مجموعة من القطع الموسيقيّة الإلكترونيّة المتوفرة بكثرة في الأسواق، ووضعها كلها في علبة واحدة (أو أكثر من علبة في بعض الأحيان) وجعل نظام التشغيل يتولى مسؤوليّة تنظيم عملها، وبالتالي الحصول على احتمالات كثيرة تناسب احتياجاتك.

أجهزة آبل ماكينتوش كانت تحتكر أفضل برمجيّات الصوتيّات حتى الماضي القريب، إلى أن أصبح هنالك المئات من البرمجيّات على الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز، والعشرات من كروت الصوت المختلفة. ولذلك، إن كنت تريد جهازا يقوم بعمل واحد أو اثنين بأفضل النتائج وأقلّ العثرات، فإنّ أجهزة آبل ماكينتوش هي خيارك. أمّا إن كنت تريد جهازا يقوم بالكثير من الأعمال ومن الممكن تغيير قطعه وبرمجيّاته بشكل دوريّ، ولديه بحر واسع من البرمجيّات الصوتيّة، فإنّ الكومبيوترات الشخصيّة هي الأفضل في هذه الحالة. اما نظام التشغيل لينوكس Linux فلا يزال متواضعا في عدد البرمجيّات الموسيقيّة المتوفرة عليه مقارنة بالبرمجيات المتوفرة على الأنظمة الأخرى، على الرغم من ثباته الممتاز كنظام تشغيل.

وفي كلا الحالتين، فإنّ برامج الصوتيات تحتاج إلى كلّ قطرة من قدرة الجهاز على العمل، ولذلك يجب التقليل من استخدام الذاكرة والأقراص الصلبة من البرمجيّات الأخرى. ومن البرمجيّات التي تقوم باستهلاك قدر لا بأس به من الذاكرة: برامج فحص الفيروسات إن كنت تستخدم جهازك لصنع الموسيقى فقط، فإنّه لا يوجد داع لتشغيل هذه البرامج إذ أنّ الفيروسات تأتي عن طريق الإنترنت أو الشبكات أو الأقراص الموبوئة.

* مؤشرات مفيدة

* وإن كنت لا تقوم بإدخال ملفات جديدة إلى جهازك فإنّه لا يوجد داع لتشغيل هذه البرمجيّات في جميع الأحيان)، حاميات الشاشة سكرين سيفرزScreenSavers (السكرين سيفر يقوم باستهلاك مفاجئ للذاكرة وقد يؤدي إلى توقف عمل البرمجيّات الأخرى أو تعطل نظام التشغيل ككل، وهو غير أساسيّ في جميع الأحوال)، وبرمجيّات أوفيس Office يقوم بعضها، فور بدء عمل نظام التشغيل، بتشغيل نفسه في الخلفيّة في انتظار طلب عمله، وهي تأكل الكثير من الذاكرة، وآكتيف ديسكتوب Active Desktop خلفيّات سطح المكتب التفاعليّة تطلب ذاكرة بشكل أكبر من نظيرتها الثابتة)، وجميع البرمجيّات الأخرى التي تقوم بتشغيل نفسها فور بدء نظام التشغيل عمله.

وينصح باستخدام قرص صلب منفصل عن قرص نظام التشغيل لتسجيل الموسيقى (يجدر الإنتباه إلى استخدام قرص صلب منفصل، لا منطقة منفصلة Partition من القرص نفسه، حيث أنّ الناس غير الخبيرة في عمل الأجهزة تعتقد بأنّ هذين الأمرين هما نفسهما بسبب استخدامهما نفس الإسمD في ماي كومبيوتر My Computer. وينصح أن يكون القرص الصلب ذو سرعة عالية في التسجيل، مثل 7200 دورة في الدقيقة والتي تكفي لتسجيل 200 آلة في آن واحد وبوضوح ممتاز. أمّا الأقراص التي تدعم تقنية ساتا SATA فإنّها تستطيع إعطاء المزيد نظرا لسرعاتها العالية. ولأنّ الكثير من الناس لن تقوم بتسجيل 200 آلة في آن واحد، فإنّ الحاجة ليست ضروريّة لوجود أقراص شديدة السرعة مثل الأقراص التي تعمل بتقنية سكزي SCSI، والتي تعتبر سريعة جدّا ولكنّ سعرها مرتفع أيضا. وفي الحالات الخاصّة حيث يقوم فيها المستخدم باستخدام أكثر من آلة في وقت واحد ويقوم بتغيير أصواتها فوريّا Realtime Effects، فينصح بشراء كومبيوتر أسرع من الكومبيوترات الإعتياديّة يحتوي على الكثير من الذاكرة والقدرة التخزينيّة على الأقراص الصلبة بالإضافة إلى أكثر من كرت صوتيّ عالي الجودة. وفي جميع الحالات فإنّك ستحتاج إلى برنامج يقوم بتسجيل أغنيتك على أقراص مدمجة، وبالتالي فإنّ جهازك بحاجة إلى ناسخة أقراص ليزريّة جيّدة. الجدير ذكره أنّه ليس من الضروري أن يكون كرت الصوت الذي تقتنيه مناسبا للتسجيلات الصوتيّة عالية الجودة حتى وإن كان ممتازا للعب أو لمشاهدة الأفلام بالصوت المجسم 7.1 Surround Sound، إذ أنّ الكثير من هذه الكروت (حتى تلك ذات الإسم المشهور) تقوم بتأخير إخراج الصوت بسبب معالجته وتعامله القياسيّ مع نظام التشغيل. وباستخدام هذه البرمجيّات وبعض الخبرة، يمكنك الآن الحصول على صوت البيانو النقي الذي يستخدمه ريتشارد كليدرمان Richard Clayderman أو صوت الغيتار الناعم لمغنيّة موسيقى الكنتري Country فيث هيل Faith Hill أو الصوت الثقيل لغيتارات فرقة ميتالكا Metallica أو حتى نقاوة صوت مغني الأوبرا الشهير أندريا بوتشيلي، أو حتى موسيقى عازفي أوركيسترا فيلهارمونيك الملكيّة Royal Philharmonic Orchestra. الحدود الصوتيّة أصبحت غير موجودة!

* مجموعة من أفضل البرمجيّات الموسيقيّة

* تحرير الصوت Audio Editing:

* ساوند فورج Sound Forge: http://www.soundforge.com/

* ويف لاب Wavelab: http://www.steinberg.net/

* إضافة المؤثرات الصوتيّة Effects:

* غيتار ريغ 2 Guitar Rig 2: http://www.nativeinstruments.com/

* آمبليتيوب 2 Amplitube 2: http://www.amplitube.com/

* فوكال بندل Vocal Bundle وويفز جي تي آر Waves GTR ونيتف باور باك Native Power Pack: http://www.waves.com/

* أوم فورس OhmForce: http://www.ohmforce.com/

* أنتاريس Antares: http://www.antarestech.com/

* تي سي إليكترونيك TC Electronic: http://www.tcelectronic.com/

* غيتار إف إكس GuitarFX: http://guitarfx.org/

* كتابة انوتات الموسيقيّة Notation:

* سيبيليوس Sibelius: http://www.sibelius.com/

* فينالي 2006 Finale 2006: http://www.codamusic.com/

* إضافة أصوات إلكترونيّة Synthesis:

* ريزن Reason: http://www.propellerheads.se/

* ري بيرث آر بي 338 Rebirth RB338: http://www.rebirthmuseum.com/

* ريآكتر Reaktor و إف إم 7 FM7 وبرو 53 Pro 54 و إكسبريس كيبوردز Xpress Keyboards وآبسينث Absynth: http://www.nativeinstruments.com/

* آرب 2600 في ARP 2600 V: http://www.arturia.com/

* آتموسفير Atmosphere و تريلوجي Trilogy: http://www.spectrasonics.net/

* كورغ ليغاسي Korg Legacy: http://www.korg.com/

* أصوات آلات الأوركسيترا Orchestra Synthesis:

* آيفوري Ivory: http://www.synthogy.com/

* أكوستك بيانو Akoustik Piano: http://www.nativeinstruments.com/

* فيرتشوال غيتارست Virtual Guitarist و فيرتشوال بيسست Virtual Bassist و هاليون ستريتغس 2 Halion Strings 2 http://www.steinberg.net/

* فيلهارمونيك ميروسلاف Philharmonik Miroslav: http://www.philharmonik.com/

* سيمفونيك إنسترومينت Symphonic Instrument: http://www.motu.com/

* سيمفونيك أوركسيترا Symphonic Orchestra: http://www.soundsonline.com/

* أصوات الطبل Drums Synthesis:

* غروف إيجنت Groove Agent: http://www.steinberg.net/

* بي إف دي BFD و غورو Guru ودي آر 008 DR008: http://www.fxpansion.com/

* دي إف إتش سوبيرير dfh Superior: http://www.toontrack.com/

* مغيّرات الأصوات Samplers:

» كونتاكت Kontakt: http://www.nativeinstruments.com/

* غيغا ستوديو Giga Studio: http://www.tascam.com/

* هاليون Halion: http://www.steinberg.net/

* ماتش فايف Match Five: http://www.motu.com/

* إيميوليتر إكس EmulatorX: http://www.emu.com/

* ساوندس أونلاين Sounds Online: http://www.soundsonline.com/

* يلو تولز Yellow Tools: http://www.yellowtools.com/

* أتيمت ساوند بانك Ultimate SoundBank: http://www.ultimatesoundbank.com/

* أوبرشال Ueberschall: http://www.ueberschall.com/

* التسجيل الصوتيّ على الأقراص الصلبة Hard Disk Audio Recording:

* كيوبيس إس إكس/إس إل Cubase SX/SL: http://www.steinberg.net/

* إنويندو Nuendo: http://www.steinberg.net/

* سونار Sonar: http://www.cakewalk.com/

* برو تولز إل إي Pro Tools LE: http://www.digidesign.com/

* لايف Live: http://www.ableton.com/

* إف إل ستوديو FL Studio: http://www.flstudio.com/

* تراكشن Tracktion: http://www.tracktion.com/

* سامبليتود Samplitude: http://www.samplitude.com/

* روز غاردن Rosegarden: http://www.rosegardenmusic.com/ (Linux)

* ستوديو تو غو Studio To Go: http://www.ferventsoftware.com/ (Linux)

* لوجيك برو Logic Pro: http://www.apple.com/[/size][/center][/b][/color]

منقوووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfnoons.yoo7.com
 
استديو منزلي خطير (منقول للإفادة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفنون :: ҉ਿ°●φ¸¸.»»منتدى الثقافة والمعرفة««.¸¸φ●°ੀ҉ :: الكمبيوتر والانتر نت :: قسم البرامج-
انتقل الى: